ســـــلطنة عـمـان

معلومات عامة عن سلطنة عُمان                  

 

إسم الدولة: سلطنة عُمان

 

العاصمة: مسقط

 

المدن الرئيسية الأخرى: ( صلالة، نزوى، صحار، الرستاق صور، البريمي، مسندم.)

 

اللغة الرسمية: اللغة العربية مع انتشار اللغة الإنجليزية

 

الديانة: الإسلام

 

الحاكم: صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم

 

الدستور: النظام الأساسي للدولة.

 

العلم: العلم العماني مستطيل الشكل ويتكون من وحدة عمودية بجانب السارية وثلاث وحدات أفقية، ثلث العلم العمودي المحاذي للسارية أحمر اللون، ويوجد في الربع الأعلى منه شعار الدولة باللون الأبيض وتتكون الوحدات الأفقية الثلاث – بنسب متساوية من الألوان التالية أبيض في الأعلى.. أحمر في الوسط ومتصل مع الوحدة العمودية المحاذية للسارية.. أخضر في الأسفل.

 

شعار الدولة: يتكون من سيفين على هيئة يتقاطع عليهما الخنجر العماني.

 

مساحة السلطنة:

تبلغ المساحة الإجمالية للسلطنة نحو (309,500) ألف كيلومتر مربع، وتسود معظم أراضي السلطنة طبيعة صحراوية تشمل سهـول حصوية ومناطق كثبان رملية تشكل أكبرها رمال آل وهيبة في الشرق ورمال الربع الخالي في الغرب، كما وتطل على ساحل يمتد اكثر من 3165 كيلومتر تقريبا يبدأ من اقصى الجنوب الشرقي حيث بحر العرب ومدخل المحيط الهندي حتى ينتهي عند مسندم شمالا ليطل على مضيق هرمز الاستراتيجي حيث مدخل الخليج العربي.

 

الموقع الجغرافي:

تقع سلطنة عمان في الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة العربية ويحدها البحر من جانبين، بحر عمان من الجانب الشمالي الشرقي والمحيط الهندي من الجانب الجنوبي الشرقي، بينما ترتبط السلطنة في حدودها البرية مع المملكة العربية السعودية من الغرب والجمهورية اليمنية من الجنوب وتحدها من الشمال دولة الإمارات العربية.

 

التاريخ العماني:

عمان دولة قديمة قدم التاريخ، وقد أسهمت في مراحل تاريخية عديدة بنصيب حضاري وافر، كما كانت في فترات أخرى قوة بحرية مؤثرة، امتدت علاقاتها وصلاتها إلـى الـصين، والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، وفرنسا، واستقبل سفراؤها في عواصم تلك الدول وغيرها قبل قرون من الزمن.

باللغة الإنجليزية الرجاء الضغط على الرابط أدناه:

https://mofa.gov.om/?p=756&lang=en

 

العلاقات الثنائية بين سلطنة عُمان والولايات المتحدة الأمريكية:

الأولى: أول سفير عربي للولايات المتحدة الأمريكية الشيخ أحمد بن النعمان الكعبي هو أول مبعوث عماني إلى الولايات المتحدة الأمريكية أرسله السيد سعيد بن سلطان لتقوية العلاقات مع الولايات المتحدة ولشراء الأسلحة التي كان في حاجة إليها أثناء صراعه ضد الوجود البرتغالي في موزمبيق حيث أبحر على ظهر السفينة سلطانة عام 1840 م متوجهة إلى ميناء نيويورك، وقد تولى قيادة هذه السفينة ربان بريطاني يدعى ( وليام سليمان )، وقد حمل الحاج أحمد بن النعمان هدية السيد سعيد للرئيس الأمريكي ( فان بورين ) وكانت هذه الهدية عبارة عن جوادين عربيين، وبعض الجواهر، وسيف مطّعم بالذهب، إلى جانب العطور، وقد أهدى الرئيس الأمريكي للسيد سعيد باخرة كبيرة مؤثثة بأثاث فاخر، إلى جانب أربعة مسدسات تلقائية الدوران، وبندقيتين تلقائيتي الدوران كذلك. هذه وقد حملت السفينة سلطانة بعض البضائع بيعت في ميناء نيويورك لحساب السيد سعيد وهي: التمور والسجاد الإيراني والصمغ والقرنفل وبعض جلود الحيوانات المجففة.وفي رحلة العودة قاد هذه السفينة ربان أمريكي استطاع أن يجتاز بها المحيط الأطلنطي بأمواجه المضطربة بسلام، وجدير بالذكر أن هذه السفينة كانت قد انطلقت من زنجبار واستغرقت منذ خروجها وحتى عودتها إلى هذه الجزيرة مرة أخرى حوالي10 أشهر.

صورة زيتية للقبطان أحمد بن النعمان الكعبي علقت في مكاتب مفوضية الفن في قاعة مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثانيا: الزيارة الرسمية لجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم: زيارة السامية لصاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه إلى الولايات المتحدة الأمريكية من الفترة 11 إلى 15 ابريل من عام 1983 م، وألتقى من خلالها الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ريجن لمشاهدة الفيديو بالزيارة الرجاء الضغط على الرابط:      https://www.youtube.com/watch?v=Dj4NjWc9-sY

 

جمال الطبيعة في محافظات سلطنة عُمان:

  • محافظة مسقط:
    ولايات محافظة مسقط: مسقط، مطرح، بوشر، السيب، قريات، العامرات. تعتبر محافظة مسقط قلب عُمان النابض. وقد اشتهرت مسقط كأحد أنظف العواصم العربية، وقد نالت بذلك شرف الفوز في مسابقة أنظف مدينة عربية عدة مرات متتالية. ومن المعالم السياحية في محافظة مسقط:
    منتزه هوية نجم - مسار الخيران الجيولوجي - قلعة الجلالي - قلعة الميراني - رمال بوشر - جامع السلطان قابوس الأكبر - متنزه هوية نجم - عروق الماجنيزيت - سوق مطرح...

  • محافظة ظفار:
    تشتهر محافظة ظفار بطقسها الموسمي والذي يعرف محلياً "بالخريف"، حيث تكسوها الخضرة ويلف الضباب الأبيض هضابها كما يهطل الرذاذ الخفيف ليلطف الجو، و فترة الخريف تمتد من أواخر شهر يونيو/حزيران وحتى بداية سبتمبر/ أيلول.

  • ولايات محافظة ظفار: (صلالة – طاقة – مرباط – سدح - شليم وجزر الحلانيات- ضلكوت – رخيوت- ثمريت – مقشن – المزيونة)
    وأشهر الأماكن السياحية: شاطئ المغسيل – وادي دربات – سوق الحافة – عين جرزيز..

 

  • محافظة مسندم:
    تقع شبه جزيرة مسندم على الحدود الشمالية لسلطنة عمان وترتفع الجبال في هذه المنطقة إلى أكثر من ألفي متر عن سطح البحر الذي يحيط بها وتنتشر الجبال بصورة هندسية مرتبة طبيعياً، وتحتوي هذه المنطقة على أهم المعابر المائية وهو مضيق هرمز. ولايات محافظة مسندم: خصب، بخا، دبا، مدحاء
    من أهم الأماكن السياحية: بيت القفل – حصن خصب – باب فك الأسد – قرية كمزار – مضيق هرمز – وادي الروضة...
     

  • محافظتي شمال الشرقية وجنوبها:
     البيئة الأولى لمحافظة جنوب الشرقية، البيئة الساحلية، فهي الأكثر استخراجا للأسماك بواسطة الصيادين التقليديين. وأما عن البيئة الثانية، فهي كثبان رملية وتتسم بالحياة البدوية الهادئة في بيئة رعوية تحتضن ثروة من الماشية والإبل وثالث البيئات هي "البيئة الحضرية أو البيئة الزراعية " – المدينة – وفي وعائها تصب الميزتان لكل من بيئة البادية والبيئة الساحلية.

  • ولايات محافظة جنوب الشرقية: صور والكامل والوافي وجعلان بني بوحسن وجعلان بني بو علي ومصيرة

  • ولايات محافظة شمال الشرقية: إبراء والمضيبي وبدية والقابل ووادي بني خالد ودماء والطائيين. من أهم الأماكن السياحية: كهف مجلس الجن – محمية السلاحف – جزيرة مصيرة – قلهات وبيبي مريم – الأشخرة – رمال الشرقية – وادي شاب...

 

  • محافظتي شمال وجنوب الباطنة:

محافظتي شمال وجنوب الباطنة هي الشاطئ الساحلي الذي شكلته الوديان الهابطة من الجبال والتي يتراوح اتساعها ما بين 15 و80 كيلومترا، وهي المنطقة الزراعية الرئيسية في عُمان، ناهيك عن الجبال المجاورة لها وشواطئها الجميلة.

ولايات محافظة شمال الباطنة: صحار وشناص ولوى وصحم والخابورة والسويق.

ولايات محافظة جنوب الباطنة: الرستاق والعوابي ونخل ووادي المعاول وبركاء والمصنعة.

الأماكن السياحية: قرية وكان – عين الثوارة – عين الكسفة – قرية بلد سيت – شاطئ السوادي – محمية جزر الديمانيات – فلج الميسر – الصخور الكوارتزايت بالعوابي....
 

  • محافظة الداخلية:

تميز محافظة الداخلية باحتلالها مكانه مميزة من سفوح جبال الحجر الغربي (سفوح الجبل الأخضر) باتجاه الصحراء جنوباً. وتشتهر ولاية نزوى بوجود الكثير من البيوت القديمة.

ولايات محافظة الداخلية:

نزوى، بدبد، سمائل، إزكي، منح، بهلاء، الحمراء، أدم

من أهم المعالم السياحية:

كهف الهوتة – الجبل الأخضر – جبل شمس - فلج دارس – المقابر الأثرية بزيكت

محافظة الظاهرة:

تنحدر محافظة الظاهرة من السفوح الجنوبية لجبال الحجر الغربي، وجسرا لطرق القوافل التجارية بين عمان والدول المجاورة، وهو السبب في تسمية حاضرة المنطقة بولاية عبري (من العبور) وهي تضم موقع (بات) والذي تم إدراجه ضمن مواقع التراث العالمي.

ولايات محافظة الظاهرة: عبري، ينقل، ضنك.

من أهم المعالم السياحية:

مستوطنة ومدافن بات – كهف الكتان – حصن عبري – وادي ضنك ( فدى )....
 

  • محافظة البريمي:

تقع محافظة البريمي في الجزء الشمالي الغربي من عُمان، وكانت تعرف قديما بإسم (توام) و (الجو)، وهي عبارة عن سهل شبه صحراوي ينحدر من السفوح الجنوبية لجبال الحجر الغربي

تدل الآثار المكتشفة على وجود طرق برية ترجع إلى عهود موغلة في القدم، كما يدل الفخار وبقايا النحاس والآثار الأخرى التي عثر عليها في البريمي على وجود حضارة قديمة.

ولايات محافظة البريمي: البريمي، محضة، السنينة.

أهم المعالم السياحية:

موقع حفيت الأثري – سوق الحرفيين – حصن البريمي – وادي القحفي.
 

  • محافظة الوسطى:

تحتل هذه المحافظة مساحة كبيرة من وسط السلطنة فتمتد شواطئها على بحر العرب لمسافات طويلة وتتميز بالنظافة والنقاء؛ مما أدى إلى تكاثر العديد من النباتات البحرية وهو سبب الاخضرار الدائم فى مياه البحار الضحلة، وتمر على هذه المنطقة العديد من الطيور أثناء هجرتها السنوية، أما على اليابسة فيساعد مناخها المعتدل والذي يتأثر سنوياً بموسم الخريف في ظفار، على تكاثر العديد من النباتات والحيوانات النادرة كالمها العربي والوعل النوبي، وإلى جانب كل هذا الغنى الطبيعي فإن هذه المنطقة تمتاز أيضاً بوجود عدد كبير من آبار حقول النفط والغاز في أراضيها.

ولايات محافظة الوسطى: هيما، محوت، الدقم، الجازر.

أهم الأماكن السياحية:

البحيرات الوردية – حديقة الصخور – محمية الكائنات الحية والفطرية – شاطئ الدقم.

باللغة الإنجليزية الرجاء الضغط على الرابط التالي: www.omantourism.gov.om

 

التأشيرة السياحية:

تمنحها السلطة المختصة للأجنبي الذي يرغب في دخول السلطنة بقصد السياحة وتخول حاملها الدخول والإقامة في البلاد لمدة شهر واحد قابلة للتمديد لمدة مماثلة وذلك على النحو التالي:

  1. صالحة للاستخدام خلال ستة أشهر من تاريخ الإصدار.

  2. صالحة للبقاء في البلاد لمدة لا تزيد عن ثلاثون يوماً من تاريخ الدخول.

  3. عدد الرحلات: رحلة واحدة فقط.

  • قابلة للتمديد لمدة مماثلة.

  1. الرسوم: (20)عشرون ريالا عمانيا.

  2. الغرامة: في حالة انتهاء التأشيرة (10) عشر ريالات عن كل يوم تأخير.

  3. أما إذا كانت مدة التأشيرة (10) أيام فيكون رسومها ( 5 ) خمسة ريالات عمانية وتمدد لمدة مماثلة برسم مماثل

 

إجراءات إصدار تأشيرة سياحية لقائمة الدول رقم (1):

 

من كافة ممثليات السلطنة في الخارج بدون كفالة محلية.

من كافة المنافذ القانونية.

من الإدارة العامة للجوازات والإقامة أو من إدارات أو أقسام الجوازات والإقامة بالمناطق الجغرافية.

تقديم طلب الاستمارة الالكترونية عن طريق كفيل محلي وتحت مسؤوليته (إحدى الشركات السياحية أو المكاتب السياحية أو الفنادق الحاصلة على تصريح سياحي).

إجراءات إصدار تأشيرة سياحية غير قائمة الدول رقم ( 1 ):

يصدر هذا النوع من التأشيرات من الإدارة العامة للجوازات والإقامة أو احد أفرعها بالقيادات والمناطق الجغرافية بناء على طلب كفيل محلي وتحت مسئوليته (إحدى الشركات السياحية أو الفنادق الوطنية بالسلطنة الحاصلة على تصريح سياحي) و ذلك على النحو التالي:

تقديم استمارة طلب التأشيرة الإلكترونية عن طريق كفيل محلي وتحت مسؤوليته (إحدى الشركات السياحية أو المكاتب السياحية أو الفنادق الحاصلة على تصريح سياحي).

إرفاق رسالة مقدمة من الكفيل بطلب كفالة الأجنبي معتمدة من الكفيل أو المخول بالتوقيع ومختومة بختم المؤسسة.

إرفاق نسخة من السجل التجاري ساري المفعول وشهادة الانتساب في الغرفة ونسخة من نموذج التوقيع.

إرفاق نسخة من جواز سفر الأجنبي ساري المفعول لمدة لا تقل عن ستة أِشهر.

إرفاق صورتين شخصيتين مقاس (4*6 سم).

للإطلاع على المزيد الرجاء الضعط على الرابط:

https://www.rop.gov.om/arabic/dg_pr_visas_tourist.asp