الدراســـــات العليا في الولايات المتحدة الأمريكية

 

تقوم آلاف الكليات والجامعات الأمريكية بتقديم شهادات الدراسات العليا، والتعليم االمهني المتخصص، بالإضافة إلى إتاحة الفرص لأصحاب المنح الدراسية لتحقيق أهدافهم االأكاديمية والمهنية في الولايات المتحدة الأمريكية. والأسباب التي تجعل الكثير من الطلاب الدوليون يرغبون في الدراسة بالولايات المتحدة الأمريكية ما يلي:

  • الجودة: تشتهر الجامعات الأمريكية على مستوى العالم بجودة مرافقها ومواردها وهيئات التدريس العاملة بها. وتضمن نظم الإعتماد إستمرار هذه المؤسسات التعليمية في الحفاظ على هذه المعايير.

  • الخيارات: يقدم نظام التعليم الأمريكي العديد من الخيارات لا نظير لها في أنواع المؤسسات التعليمية والبيئات الأكاديمية والإجتماعية وشروط الإلتحاق والبرامج المقدمة والمواد الدراسية التي يتم التخصص فيها.

  • التنوع: يوجد أجناس متنوعة من البشر من خلفيات ثقافية متباينة ومن كافة الإهتمامات من جميع أنحاء العالم في الجامعات الأمريكية.

  • القيمة: توفر الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية قيمة ممتازة بالنسبة لكلفتها. فوجود مجموعة كبيرة من أقساط الدراسة، والتكاليف المعيشية المختلفة بالإضافة إلى بعض المساعدات المالية التي تقدمها المؤسسات التعليمية جعل الدراسة الدراسة بها أمراً ممكناً للعديد من الطلاب.

  • المرونة: يتمتع الطلاب في الولايات المتحدة الأمريكية بإمكانية الإختيار من العديد من البرامج والدورات الدراسية داخل جامعاتهم، كما يتوفر لديهم خيار الإنتقال من مؤسسة تعليمية إلى مؤسسة تعليمية أخرى.

 

يمكن إطلاق إسم جامعة University أو كلية College أو معهد Institute أو مدرسة School على المؤسسات التعليمية التي تمنح شهادات علمية في الولايات المتحدة الأمريكية علما بأن الكليات والمعاهد لا تقل عن الجامعات باي حال من الأحوال. ويستخدم مصطلح جامعة عامة Public University أو حكومية أو جامعة ولاية State University ومصطلح جامعة خاصة Private إلى الطريقة التي تحصل بها الجامعة على الدعم المالي. وتحصل الجامعات العامة على جزء من دعمها من حكومة الولاية التي تقع بها لذا فإن الرسوم الدراسية التي تتقاضاها من الطالب تكون غالبا أقل من تلك التي تتقاضاها المؤسسات التعليمية الخاصة.

 

شهادات الدراسات العليا والتمييز بين المؤسسات التعليمية:

شهادتا الدراسات العليا المقدمتان في الولايات المتحدة الأمريكية هما الماجستير والدكتوراة وتتضمن كلتاهما الجمع بين البحث والدورات الدراسية. وتعتمد الدراسة في مرحلة الدراسات العليا على الطالب نفسه بدرجة أكبر من المرحلة الجامعية. وننوه إلى أنه من الممكن أن تكون شهادة الماجستير إما أكاديمية أو مهنية (إحترافية) ومن الممكن أن تكون أو لا تكون مصممة لتقود الطالب إلى نيل درجة الدكتوراة. تشمل كلا الشهادتان على مقررات تعليمية، أبحاث مستقلة وتتفاوت إلى حد كبير طول الفترة الزمنية لإكمال متطلبات الشهادة بين البرامج المختلفة وفي العادة تكون ما بين 12 إلى 24 شهراً للحصول على درجة الماجستير، وما بين أربع إلى ست سنوات لإكمال برنامج الدكتوراة بعد الحصول على شهادة البكالوريوس.

 

وفي هذا الصدد نود أن ننوه للآتي:

  • أهمية البحث عن الجامعة المناسبة التي تقدم التخصص الذي ترغب في دراسته. يجب ان تكون الجامعة معتمدة وذات ترتيب جيد ومع تنوع البرامج التي تقدمها معظم الجامعات فإن بعضها تشتهر بتقديم تخصصات معينة.

  • بما أن التقديم للدراسات العليا له متطلبات مختلفة فيجب أن تقوم بتقديم الطلبات للجامعات المختلفة بنفسك ويقتصر دور الملحقية على متابع الطلب بعد تقديمه.

  • يجب تقديم طلبات الإلتحاق قبل فترة قد تمتد من 6 إلى 12 شهراً ويمكن الإطلاع على مواعيد إنتهاء تقديم طلبات القبول لكل جامعة من موقع الجامعة على الإنترنت والذي يقدم في العادة معلومات مفيدة عن الجامعة وتفاصيل كل برنامج تقدمه والبحوث التي يعمل بها الأساتذة والتي نوصي بالإطلاع عليها والتواصل مع أساتذة الجامعة في المجال الذي ترغب بدراسته خاصة للراغبين في الإلتحاق بالدراسات العلمية حيث أن الإتصالات المباشرة تساعد كثيراً في التعريف بك وبإهتماماتك وبالتالي في تقييم طلب إلتحاقك بالجامعة.

  • ننصح بعمل إختبارات اللغة وإختبارات المقدرات العلمية المطلوبة قبل فترة كافية.

  • إذا رغبت في إصحاب أسرتك معك يجب أرسال معلوماتهم عند إستخراج مستندات التأشيرة وربما يطلب من مقدم الطلب إثبات المقدرة المالية لإعاشتهم وننصح بأن تكون معهم شهاداتهم المدرسية ومستندات التطعيمات علماً بأن التعليم مجان بالمدارس الحكومية بالولايات المتحدة الأمريكية.

  • يجب على طالب الدراسات العليا التسجيل في التأمين الصحي بالجامعة وتسجيل أفراد الأسرة كذلك علماً بأن الملحقية تتحمل أقساط التأمين الصحي للمبعوث والأسرة حسب ما هو محدد بقانون البعثات.

  • تمنح المخصصات الشهرية والبدلات المرفقة حسب الجدول المنشورة في موقع الملحقية على الإنترنت على العنوانWWW.omani.info .

  • نؤكد على اهمية التواصل مع الملحقية الثقافية للحصول على أي مساعدات مطلوبة.

 

القبول للدراسات العليا:

تطلب الجامعات الأمريكية المستندات والوثائق الأتية للحصول على قبول للدراسات العليا:

  • نسخ مترجمة ومصدقة لأصل شهادة البكالوريوس وكشف الدرجات النهائي (معظم الجامعات تطلب أن لا يقل المعدل التراكمي عن جيد جداً أو 3.00 من 4.00).

  • نسخ مصدقة ومترجمة لأصل شهادة الماجستير وكشف الدرجات إن وجدت عند التقديم لدراسة الدكتوراة.

  • درجات إختبار مقدرات اللغة الإنجليزية مثل التوفل TOEFL والأيلتس IELTS وتختلف المعدلات المطلوبة من جامعة لأخرى ومن تخصص لآخر.

  • درجات إختبارات المقدرات الأكاديمية التخصصية مثل الGRE تطلب من الراغبين في دراسة معظم التخصصات ويطلب إختبار GMAT للذين يرغبون في الإلتحاق بدراسات إدارة الأعمال. وننوه إلى أن بعض البرامج لا تطلب هذه الإختبارات ولكنها قليلة.

  • السيرة الذاتية للطالب متضمنة تاريخه العملي والعلمي والأبحاث والمؤلفات والجوائز التي حصل عليها.

  • نبذة موجزة باللغة الإنجليزية في Statement of Purpose يوضح فيها الطالب الغاية من دراسته ويحدد فيها الدرجة العلمية والتخصص الدقيق وأسباب إختياره لهذا التخصص وعلاقة التخصص بالعمل الذي ينوي أن يقوم به بعد تخرجه.

  • ثلاثة رسائل توصية أو أكثر باللغة الإنجليزية من الأساتذة الذين قاموا بتدريسك ويحبذ ايضاً خطاب توصية من رئيسك المباشر في العمل. وننوه إلى أن خطابات التوصية من المهم أن توضح مستواك الأكاديمي مقارنة بالطلبة الذين قام أساتذتك بتدريسهم وما يميزك عن أقرانك ولا تقبل التوصيات المتشابهة.

  • خطاب الضمان المالي أو نسخة من كشف الحساب البنكي وخطاب من البنك يشهد بالمقدرة المالية إذا لم يكن لمقدم الطلب بعثة دراسية. ويمكن للملحقية إصدار خطاب الضمان المالي للجامعة إذا تم موافاتها بقرار الإبتعاث أو خطاب من جهة الإبتعاث علماً بأن خطاب الضمان المالي أو إثبات المقدرة المالية مهم جداً في الحصول على القبول.

  • نسخة من جواز سفر الطالب وكذلك من جواز سفر الزوجة والأولاد في حالة مرافقتهم له للمبتعث.

  •  العنوان الدائم وعنوان العمل والسكن وأرقام الهواتف والفاكسات والبريد الإلكتروني E-Mail.

  •  شهادة تطعيم ضد الأمراض معتمدة ومصدقة ومترجمة باللغة الإنجليزية تفيد بأن الطالب قد حصل على التطعيمات المطلوبة التي تشترط الجامعة إستيفائها قبل بدء الدراسة.

  •  يجب التأكد من ان الجامعة معترف بها وموصى بالدراسة بها من قبل وزارة التعليم العالي.

  •  يجب التقديم وإرسال المستندات المطلوبة للجامعة مباشرة حيث أن موظفي الملحقية لن يتمكنون من تقديم طلبات القبول للدراسات العليا نيابة عن المتقدم ولكن يمكنهم متابعة الطلب مع الجامعة إذا تم موافاتهم برقم الطلب أو رقم الطالب الذي توافيك به الجامعة بعد تقديم طلب الإلتحاق.

 

أنواع القبول:

هناك نوعان من القبول موضحة كما يلي:

  1. قبول غير مشروط Unconditional Acceptance: يمنح للمتقدمين الذين يتم قبولهم مباشرة لدراسة تخصصهم والدرجة العلمية التي يرغبون في دراستها بالجامعة بعد إستيفاء جميع شروط القبول.

  2. قبول مشروط Conditional Acceptance: ويمنح للمتقدمين الذين لم يتمكنوا من إستيفاء شرط أو أكثر من شروط القبول مثل عدم الحصول على المعدل المطلوب في إختبارات اللغة الإنجليزية مثل أو أو عدم حصولهم على المعدل المطلوب في إختبارات المقدرات الأكاديمية التخصصية مثل أو. ويمكن أن يكون القبول مشروطاً أيضاً على حصول الطالب على معدل جيد في الفصل الأول لدراسته العليا وتسمىPre-Requisites كما يمكن أن يكون القبول مشروطاً بحصول الطالب على معدل جيد في مواد مطلوبة في دراسة تخصصه ولم يقم بدراستها في المرحلة الجامعية أو قام بدراستها ولكن لم يتحصل على معدل جيد وتسمى بالنواقص Deficiency.

 

التأمين الصحي لطلبة الدراسات العليا:

على جميع طلبة الدراسات العليا التسجيل في برامج التأمين الصحي المقدمة من جامعاتهم التي تتوفر معلوماتها في مكاتب خدمات الطلبة الأجانب بالجامعات أو في موقع كل جامعة على الإنترنت. ويجب على كل موفد أن يقوم بالتسجيل في التأمين الصحي للجامعة فور وصوله بدون تأخير. وننوه إلى أن بعض الجامعات لا توفر تأميناً صحياً لأفراد الأسرة. وعلى موفد الدراسات العليا الذي يصطحب أسرته معه في الجامعات التي لا توفر تأميناً صحياً أن يقوم فوراً بالتسجيل في تأمين صحي له ولعائلته بعد التشاور مع مكتب خدمات الطلاب الأجانب أو مكتب التأمين الصحي بالجامعة. الملحقية ستقوم بدفع رسوم التأمين الصحي للجامعة أو شركة التأمين الصحي عند موافاتها بالفواتير. وهناك بعض شركات التأمين الصحي تطلب الدفع مقدماً قبل التسجيل في التأمين الصحي وإذا قام الطالب بدفع مبالغ التأمين الصحي مباشرة ستقوم الملحقية بتعويضه عنها فور إستلامها للفواتير ومستندات الدفع.  قد حدد مبلغ 400 دولار سنوياً لحالات علاج الإسنان الطارئة لكل فرد من أفراد الأسرة علماً بان الحد الأقصى المسموح به للعائلة هو ثلاثة أطفال بالإضافة للزوج/الزوجة.

  • لمزيد من المعلومات المالية بما يختص بالدراسات العليا الرجاء الضغط على هذا الرابط

  • لمزيد من المعلومات حول الدراســات العليا في الولايات المتحدة وحول المخصصات، يرجى الإتصال بالأستاذ حســـن أحمد عبــد النـبـي:
    تلفون (0000-722-571) تحويلة (21) إيميل: hassan@omani.info 

 

ســـفارة ســـلطنة عمان في واشـــنطن_ الملحقية الثقافية